بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 19 مارس 2013

الرسوم المتحركة :                          
هي مجموعة من الصور تعرض متتابعة بسرعة معينة على وسيط للعرض فتخدع العين البشرية بأن عناصر الصورة بها حركة، معتمدة في ذلك علي الخداع البصري حيث أن الصورة تظل ثابتة علي شبيكة العين بمقدار 1/10 من الثانية.
لمحة تاريخية :
تشكل الرسوم المتحركة فرعا مستقلا في فن "الفيلم" ، وقد ولدت الصور المتحركة على يد الفنان "إميل رينو" عندما اخترع في نهاية القرن 19 جهازا يسمى "البراكسينوسكب " يعمل بطريقة دورة المقبض المحرك" يسمح هذا الجهاز لأي شخص بالنظر من خلال ثقب ورؤية صور تمر بتتابع سريع موهمة إياه بأنها تتحرك . لكن بداية فن التحريك بدأت رسميا على يد " إميل كول " باعتباره أول فنان مؤسس لهذا الفن ، وكانت أفلامه قصيرة جدا ، وظهرت أولاها في 1908-1909 ... أما شخصياته فكانت تشبه أعواد الثقاب... واعتبرت أفلامه جزءا من فن الفانتاسماغوري (Fantasmagorie) وهو فن إظهار أشباح نورانية في مكان مظلم.
و من بين أوائل أفلام الكرتون المقدمة في العالم "الديناصور المديد" عرض سنة 1909 وأعده وينسور ماك كاي في أمريكا وقد أدرك المنتج الغربي قيمة الأفلام المتحركة و شعبيتها، فأنتج أفلاما طويلة للكبار، كما وظفت الرسوم المتحركة في البرامج الثقافية والرياضية والتعليمية، و تم استعمالها في الإعلانات التلفزيونية "وما شخصية البحار "بوباي" التي اشتهرت في أنحاء العالم، إلا شخصية ابتكرها (ا.س.ز.سيفر) لاستخدامها في الدعاية "للسبانخ المعلبة" فاشتهر بوباي الذي كان يرسمه و يحركه الفنان ماكس فليشر النمساوي المقيم في أمريكا.
و نستطيع أن نقول إن الرسوم المتحركة كانت ومازالت المادة الأولى المفضلة عند الطفل، لأنها تناسب سنه و تفكيره و إدراكه و ميولاته ، فالطفل مجبول على حب الصورة المعبرة و الألوان الجميلة، كما أنه معروف بتعلقه بقصص البطولة الخارقة ، و الخيال المحلق و أحداث المغامرات، لذلك نجده مع الرسوم المتحركة يتجول في عوالم أخرى فيها الغموض و الأعاجيب، و قصص الساحرات، و العمالقة ...إنها عوالم تختلف عن واقعه، تشبع خياله من جهة، وتناسب إدراكه وقدرته على الفهم من جهة أخرى.
إن ما يعزز تعلق الطفل بالرسوم المتحركة ، كونها تتوفر على ميزة خاصة، فشخصيات أبطالها ثابتة لا تتبدل من مسلسل إلى آخر، كما تحافظ على أنماط السلوك نفسها، و طريقة التفكير، و موقفها من الحياة ، بعكس الأبطال في أفلام و مسلسلات الكبار، الذين تتغير أدوارهم من فيلم لآخر ومن مسلسل إلى آخر، وهذا ما يريح الطفل نفسيا، و يتناسب مع سنه و وعيه.



توفي جوزف باربيرا رسام شخصيتي توم وجيري الاثنين في لوس أنجلوس عن 95 عاما.
وأنشأ جوزف باربيرا في عام 1957 مع وليام هانا الذي توفي في 2001 شركة "هانا-باربيرا" للرسوم المتحركة التي أصبحت شهيرة بشخصياتها المتحركة لاسيما "توم آند جيري" و"يوغي بير" و"سكوبيدو" و"فرد فلينستون".
وقال باري ميير رئيس شركة "وارنر بروذرز" إن "جو باربيرا كان أسطورة في مجال الرسوم المتحركة والتلفزيون، وتابع قائلا "من العصر الحجري إلى حقبة الفضاء, الشخصيات التي وضعها باربيرا مع شريكه الراحل وليام هانا لم تكن نجوما متحركة كبيرة فحسب بل تشكل جزءا عزيزا من الثقافة الشعبية الأميركية".
وبدأ الرجلان تعاونهما عام 1937 مع شركة "مترو غولدوين ماير" حيث وضعا شخصية الهر "توم" الذي يحاول بكل الوسائل القبض على الهر "جيري" من دون أن يفلح، حيث كان هانا يتولى الإنتاج وباربيرا الرسم وقد فازا بسبع جوائز أوسكار.
وأنتج هذا الثنائي للتلفزيون أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى ستين عاما ومن أشهرها "ذي فلينستونز" الذي بث للمرة الأولى عام 1960 و"يوغي بير" و"جوني كويست" و"سكوبي دو" و"بنانا سبليتز" و"هارلم غلوب تروترز".
وولد باربيرا عام 1911 في نيويورك وبدأ عمله مصرفيا لكن سطع نجمه كرسام عندما نشرت إحدى المجلات رسومه، وتابع دروسا في الفن وأسس أستوديوهات "فان بورين" للرسوم المتحركة في نيويورك.  
صور تجسيد أشهر شخصيات ديزني الكرتونية في الواقع
قام أحد الفنانين المبدعين ويدعى Jirka vaatainen بإستخدام بعض برامج معالجة الصور والتركيب بين الصور الكرتونية من شخصيات ديزني المشهورة والصور الحقيقية وأضاف بعض لمسات بإستخدام فرشاة الرسم، للتوصل إلى تجسيد الشخصيات الكرتونية من الخيال الكرتوني إلي الواقع بحيث تصبح وكأنها صور لشخصيات حقيقة ليست خيالية.
سنوويت من فيلم سنوويت و الأقزام السبعة
اليس من فيلم اليس في بلاد العجائب
بيلا من فيلم الجميلة و الوحش
سندريلا
روبنزل ذات الشعر الطويل
مولان من فيلم مولان
تينا من فيلم الأميرة والضفدع
ازميرلدا من فيلم احدب نوتر دام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق